شباب عابود
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
توضع بنفس

كفر قاسم نبذة تاريخية1

اذهب الى الأسفل

متميز كفر قاسم نبذة تاريخية1

مُساهمة من طرف Admin في الخميس 30 يوليو - 12:46

نبذة تاريخية

تم تأسيس قرية كفر قاسم الحالية في القرن السابع عشر, أي أن عمر القرية يناهز 300 سنة, إلا أن الكثير من المصادر تشير أن مكان القرية لم يكن بورا أو متركا, إذ يوجد في أنحائها آثار تعود إلى العصر الروماني .القرية الحديثة أُسّستْ ِ مِن قِبل سكنةِ القريةِ القريبةِ مسحه وقراوة بني حسان كقريه مؤقته اثناء مرورهم الى محطة القطار القريبه الذاهبه الى اللد. في 1917 أثناء الحرب عالميةِ الاولى، كفر قاسم (مع بقيّة قرى المنطقةِ) احتلت مِنْ الإمبراطوريةِ العُثمانيةِ الحاكمةِ على يد الجيشِ البريطانيِ وصارت القرية و سائر أرض فلسطين فيما بعد خاضعة للانتداب البريطانيِ لفلسطين . و قد عرفت كفر قاسم بأنها القرية التي توقف عندها الزحف الإسرائيلي الذي دمر القرى جميعا من ناحية الجنوب خلال حرب 1948 و من ثم ضمت إلى إسرائيل سنة 1949 بعد التوقيع على معاهدة رودوس.

كما أيضا تعرف القرية بالمذبحة التي حدثت في 29 أكتوبر 1956 و التي قُتل فيها 48 مدنيا على أيدي حرس الحدود الإسرائيلي, و منذ ذلك اليوم باتت المذبحة عازلا كبيرا بين أهل القرية و سائر المجتمع الإسرائيلي.

و في الآونة الأخيرة عرفت كفر قاسم بالقرية التي انطلقت منها الحركة الإسلامية برئاسة الشيخ عبد الله نمر درويش, حيث تشكل أول مجلس لها سنة 1959, وظلت المنافسة سجالا بين العائلات حتى عام 1989 حيث وصلت الحركة الإسلامية على رأس تحالفها الإسلامي الشامل إلى السلطة في المجلس المحلي.

ابناء القريه الاوائل الذين بنوا القريه قبل 300 عام اعتاشوا في الاساس على زراعة الاراضي التي بلغت ال 20000 دونم . حتى سنة 1948 لم تكن هجره من البلد اذ بقي اهل البلد فيها ولم ينزح منهم الا 300 شخص. في الاونه الاخيره انتقل اه البلده من الزراعه الى العمل في مجالات اخرى مثل المجالات الاكاديميه التعليم فرع البناء المصانع

موقع البلد المركزي ادى وفي ثلاث فترات اساسيه ( سنة 67 سنة 78 وفي اواخر الثمانينت ) ادى الى تغير وزيادة سكان القريه عن طريق هجره داخليه الى البلد , 3500 من البدو في ال 67 وال 78و ظاهرة زواج البنات من الضفه ومجالات اخرى.




avatar
Admin

مدير المنتدى
مدير المنتدى

عدد المساهمات : 680
نقاط : 1965
تاريخ التسجيل : 03/07/2009
العمر : 51

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aboud.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى