شباب عابود
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
توضع بنفس

جمعية عابود التعاونية الى اين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

متميز جمعية عابود التعاونية الى اين

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة 26 أغسطس - 5:16


كتبها عبد الكريم فياض في جريدة الحياة

ضمن مخرجات مشروع اتحاد عصر الزيتون الذي ينفذه مع المركز التعاوني السويدي هو تمكين الاتحاد من الحصول على شهادة الفلو للتجارة العادلة واية شهادة عالمية اخرى للجودة، يوم امس في شهر رمضان المبارك كان يوما شاقا جدا لي ولزميلي في العمل المهندس بشار صوافطة ولكنه كان اقل لزميلينا في الرحلة في نفس النشاط الاخوين جميل حجازين وابراهيم البندك لان ديانتهما اعفتهما من الصوم في هذا الشهر، في سلفيت انجاز عمل بسرعة.... والانتقال الى جمعية فرخة حيث رمضان لم يصلهم بعد، ولكن نظام العمل الجيد وتوفر المعلومة الدقيقة لديهم وسيادة الفكر التعاوني والايثار يشحذ الهمم وينسي الانسان حرارة الشمس والظمأ والصيام. من فرخة الى عابود وفي بلدة عابود النظيفة الجميلة والضامة لمؤسسات عدة كان موعدنا في جمعية عابود في منزل امين سر الجمعية.... وابديت عدم ارتياحي لانهم اضاعوا علينا يوم عمل حرجاً وهو يوم الخميس الذي كان مخصصا لاستقبالهم فقط ولو كانوا صريحين معنا وابلغونا عن عدم قدرتهم على الحضور لاستقبلنا جمعية اخرى سواهم، ولكنهم اعتذروا عن الحضور بعد حلول موعد الجلسة.... ولو بقينا في انتظارهم لما حضروا لا اليوم ولا غداً ولا بعد الغد لاننا تفاجأنا ان من بيده الملف ليس لديه علم !!!!.... ولكن وحسب المثل القائل « الي ما بيجي معك روح انت معاه». فابلغناهم اننا سوف نحضر اليهم.... لا تنظيم في السجلات، اوراق مبعثرة ضائعة ومفقودة ولا بشائر تسر الحال لجمعية تعاونية مجموع اعضائها هو 14 فردا فقط.... هذه الجمعية من الجمعيات السعيدة المدللة والتي تبيع زيتها بأسعار اعلى من غيرها من الجمعيات. من شروط العمل مع شهادة التجارة العادلة هو الصدق وعدم الغش، وألا يوجد بين الزيت المباع الى التجارة العادلة اي كمية من الزيت من خارج الاعضاء الحاصلين على الشهادة ومن خلال مزارعهم المبينة مواقعها في الخارطة المرسومة لاراضي البلدة...... ولكن الجواب الذي اجبته على سؤال من رئيس الجمعية لامكانية ضم زيت مزارع تنطبق عليه كافة المواصفة لزيت الاعضاء.... كان الجواب : ولماذا لا ينضم هذا المزارع للجمعية ؟ لربما لا يريدون زيادة الاعضاء وهذا الكلام عام وليس خاصاً بجمعيتهم ؟ انطباع لا يبعث على الامل شعر به كل الزوار للجمعية مع اخذ المواعيد ان يكونوا صباح هذا اليوم في الاتحاد لتلافي واستدراك المطلوب.....
من عابود الى ملكة الجمعيات واشدهن سعادة على مستوى الوطن وهي جمعية بني زيد الشرقية التي تلقت خلال ست سنوات من تأسيسها مساعدات ومشاريع تفوق 20 ضعف رأسمالها وهي تملك بنية تحتية تنمو بشكل ممتاز وبصورة تصاعدية فهذا العام اقاموا مشروعا للكمبوست ضمن مشروع قدم الى اربع جمعيات مع بعض هي بني زيد الشرقية وبني زيد الغربية وفرخة وعابود، وهم الآن على وشك انهاء معاملة شراء معصرة للجمعيات الاربع. لقد ضللنا الطريق واجبرنا على قطع اكثر من 40 كم زيادة من اجل اخذ ملفين فقط زنة كل واحد منهما يساوي اقل من كيلو غرام واحد.... لان رئيس الجمعية استثقل احضارهما الى رام الله منذ عدة ايام وهذا الرئيس ممن اعتز بصداقته لدماثة اخلاقه وحسن معشره..... وكان لزاما علينا الذهاب الى مزارع النوباني لاحضار ملفين فقط....
اذا لم يحدث تغيير وتبديل في الفكر التعاوني، فان المستقبل سيكون مظلما وسيصل العاملون في التعاونيات لخدمتها الى المثل القديم « قروا اولاد يعبد والا يجعلهم ما قرو». مع ان النجاح الذي يحققه الاتحاد يظهر واضحا ويعكس اثاره على ارض الواقع.....
avatar
Admin

مدير المنتدى
مدير المنتدى

عدد المساهمات : 680
نقاط : 1965
تاريخ التسجيل : 03/07/2009
العمر : 50

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aboud.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى